منتدى كنيسة السيدة العذراء بطوخ دلكه

منتدى كنيسة السيدة العذراء بطوخ دلكه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مناسبات فريدة ازدحمت كلها ضمن فترة قصيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام كرم
Admin
avatar

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 08/03/2009
العمر : 38

مُساهمةموضوع: مناسبات فريدة ازدحمت كلها ضمن فترة قصيرة   الخميس 19 مارس 2009, 1:03 pm

اثني عشر عاماً غير كاملة ازدهرت كلها باحتفالات روحية قلما يسعد أحد بحضور إحداها. ولكنها تجمعت كلها ضمن تلك الفترة القصيرة التي لرئاسة البابا كيرلس السادس ندرجها تباعاً حسب ترتيبها الزمني:-
1- في عام 1959م: وفي أول عيد للشهيد مارمينا بعد رسامة البابا أقيم بالكنيسة الأثرية بصحراء مريوط سرادق كبير أقيمت فيه صلوات العشية والقداس الإلهي، ثم اتجه البابا إلي الأرض التي اشتراها من هيئة تعمير الصحاري وصلي ووضع حجر أساس دير القديس مارمينا.
2-في عام 1961م: أقيم الاحتفال بمناسبة مرور 100 عام على نياحة أبو الإصلاح الأنبا كيرلس الرابع الذي أكمل جهاده عام 1861م.
3-في عام 1964م: احتفل بمرور 50 عاماً على نياحة المغبوط الأنبا إبرام أسقف الفيوم عام 1914م حيث قرر غبطته مع المجمع المقدس إدراج اسمه ضمن قديسى المجمع في القداس الإلهي.
4-تشييد الكاتدرائية المرقسية الجديدة:وقد تم وضع حجر الأساس يوم 24 يوليو 1965م بحضور رئيس الجمهورية جمال عبد الناصر، وفي 25 يونيه 1968م أحتفل رسميا بافتتاح الكاتدرائية بحضور الرئيس جمال عبد الناصر والإمبراطور هيلاسلاسي إمبراطور أثيوبيا وممثلي مختلف الكنائس ، وقد عبر الجميع عن مشاعر الغبطة والبهجة لهذا الحدث.
5-وفي عام 1967م: طبخ الميرون المقدس للمرة الخمسة والعشرون منذ القرن الأول المسيحي حتى اليوم . وقد أتم ذلك في الكاتدرائية المرقسية بالأزبكية في أبريل 1967م، حيث اشترك في الصلاة العديد من الآباء الأساقفة والكهنة . ثم أخذت كل أبروشية نصيبها منه وهكذا الأحباش أيضاً.
6- وفي عام 1968م: كان الاحتفال بمرور 19 قرناً على استشهاد كاروزنا الإنجيلي مارمرقس الرسول الذي روى مدينة الإسكندرية المحبة للمسيح بدمه الطاهر عام 68م وكان هذا الاحتفال مشهوداً لأنه كان مزدوجاً في بهجته، وذلك بسب إرجاع رفات القديس ناظر الإله من البندقية إلى بلدنا بعد مرور 1000 سنة كاملة على سرقته.
هذه مجرد لمحة سريعة عن سيرة حبيبنا وأبينا الطوباوي البابا الأنبا كيرلس السادس العطرة التي عبأت أرجاء الكنيسة من مشرقها إلى مغربها برائحة المسيح الذكية التي كانت تفوح في صلواته وفي أصوامه ، وفي نسكياته وفي شفافيته. في حكمته السمائية النازلة من فوق من عند أبى الأنوار.
بركة صلاة هذا القديس الحبيب تكون معنا، وللرب يسوع الشكر دائما أبدياً آمين




♥️ (*•.¸¸♥️♥️♥️♥️♥️♥️¸¸.•*)♥️♥️ (*•.¸¸♥️♥️♥️♥️♥️♥️¸¸.•*)♥️♥️ (*•.¸¸♥️♥️♥️♥️♥️♥️¸¸.•*)♥️


الوعظ وأنشاء المدرسة والكلية الإكليريكية
-------------------------------------------------

أنقطع صوت الوعظ والأرشاد والتعليم الدينى المسيحى مدة حوالى 1400 سنة منذ إحتلال الإسلام مصر حيث كان التعليم فى الأديرة للرهبان والمعلمين والكهنة الذين كانوا يتوارثون هذا التعليم اباً عن جد وقد راى غبطة البابا كيرلس الخامس حاجة الكنيسة القبطية لهذا النوع من التعليم فأعاد إنشائها سنة 1875م وكان طلابها من رهبان الأديرة ومع هذا لم يقبل عليها منهم إلا النذر اليسير ولم تعش هذه المدرسة اكثر من بضعة شهور .

ثم أعيد إفتتاحها من جديد فى سنة 1893م وأختير لها أثنا عشر طالباً من طلبة المدرسة الكبرى فى ذلك الوقت وأسندت رئاستها إلى طيب الذكر المرحوم يوسف بك منقريوس .. وتقرر أن تدرس فيها اللغات القبطية والعربية والإنجليزية والرياضة .. وكان مركز المدرسة سنة إفتتاحها الفجالة ( مكان مدرسة البنات) .. وبعد سنة أنتقلت إلى الدار البطريركية , ثم أنتقلت إلى دار فى سوق القبيلة , ثم أعيدت إلى دار البطريركية مرة أخرى , وبعد ذلك أشتريت لها سراى مهمشة فى سنة 1902 م وأنتقلت المدرسة إليها فى سنة 1904م , ثم أعيدت مرة ثالثة إلى دار البطريركية , وأخيراً أنتقلت نهائياً إلى مهمشة فى سنة 1912م , وفى سنة 1918م توفى يوسف بك منقريوس فأسند غبطة البابا رئاستها لحضرة اللاهوتى البارع الشماس حبيب افندى جرجس أول خريجى المدرسة فنجحت فى عهده نجاحاً باهراً وتقدمت تقدما كبيراً ومما يذكر أن القس منسى يوحنا كتاب تاريخ الكنيسة القبطية - القس منسى يوحنا ص 552- 553 صاحب المؤلفات الدينية التى بين ايدينا حتى هذا اليوم قد تخرج على يدية سنة 1920م وكثير من ألاباء الأساقفة ثم اعندما اقيمت االكاتدرائية الكبرى فى أرض الأنبا رويس أقيم مبنى بها للكلية الإكليريكية وقد درس فيها أكثر من 600 طالب تخرجوا منها وهم الذين ترونهم فى الكنائس والجمعيات والمدارس قسوساً وشمامسة ووعاظاً ومعلمين .




♥️ (*•.¸¸♥️♥️♥️♥️♥️♥️¸¸.•*)♥️♥️ (*•.¸¸♥️♥️♥️♥️♥️♥️¸¸.•*)♥️♥️
(*•.¸¸♥️♥️♥️♥️♥️♥️¸¸.•*)♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jesusc.yoo7.com
 
مناسبات فريدة ازدحمت كلها ضمن فترة قصيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة السيدة العذراء بطوخ دلكه :: الاباء البطاركة :: أباء بطاركة-
انتقل الى: